الجزء الأول: إدراك أساسيات الوقت.
عند بداية تعلم الطفل عن الساعة، من الضروري أن يستوعب بعض المفاهيم الأساسية:الصباح والظهيرة والمساء:
- الصباح: يمثل الوقت الذي نستيقظ فيه، تناول الإفطار، والتوجه إلى المدرسة أو الحضانة.
- الظهيرة: يشير إلى وقت تناول الغداء، وغالبًا ما يقع في منتصف اليوم.
- المساء: هو الفترات التي نلعب فيها، نتناول العشاء، ثم نستعد للنوم.
- "أنتظر وقت الغداء. "
- "بعد أن تنتهي من اللعب، سيحين وقت الاستحمام. "
- "حان الوقت لنذهب إلى الحديقة. "
الجزء الثاني: مكونات الساعة.
آن الأوان لتعريفهم بالساعة نفسها. يمكن الاستعانة بساعه حائط كبيرة أو ساعة لعب لتبسيط الشرح.شكل الساعة: وضح له أن الساعة عبارة عن دائرة محاطة بأرقام من 1 إلى 12.
عقارب الساعة: هذا هو الجزء الأكثر أهمية. لكل عقرب وظيفة مميزة:
- العقرب الصغير (عقرب الساعات): هذا هو العقرب الذي يتحرك ببطء، ويشير إلى الساعة. باستطاعتك أن تقول: "هذا هو العقرب الأكثر أهمية، لأنه يخبرنا عن الساعة الكبيرة. "
- العقرب الكبير (عقرب الدقائق): يمثل العقرب السريع، ويشير إلى الدقائق. يتحرك بسرعة، ويمكن اعتباره كأنه يطارد العقرب الصغير.
- العقرب الرفيع (عقرب الثواني): في بعض الساعات توجد عقرب رفيع وسريع، يتحرك كل ثانية. يمكنك أن تسميه "العقرب النشيط". ليس من الضروري أن يركز الطفل عليه بكثافة في البداية، يكفي أن يعرف أنه موجود.
الجزء الثالث: كيفية قراءة الوقت - خطوة بخطوة.
ابدأ بالتعليم من الأسهل ثم انتقل إلى الأصعب.الساعات التامة (مثال: الساعة 3 تمامًا):
- اجعل العقرب الكبير (عقرب الدقائق) على الرقم 12.
- أوضح للطفل أن وجود العقرب الكبير على 12 يعني أن الوقت "تمامًا" أو "ضبط".
- قم بتحريك العقرب الصغير (عقرب الساعات) ليشير إلى أي رقم. على سبيل المثال، إذا كان على الرقم 3، قل "إنها الساعة الثالثة تمامًا. "
- كرر هذه العملية مع أرقام أخرى مثل 6 و 9 و 12.
- أوضح للطفل أن الساعة تتكون من نصفين.
- قل له أنه عندما يكون العقرب الكبير (عقرب الدقائق) على الرقم 6، فهذا يعني أن نصف ساعة قد مرت.
- قم بتحريك العقرب الكبير إلى 6 وضع العقرب الصغير بين رقمين، مثلًا بين 3 و 4.
- اشرح له أن الساعة تعدت 3 لكنها لم تصل بعد إلى 4، وبالتالي نقول "إنها الساعة الثالثة والنصف. "
- أكد له أن الساعة تنقسم إلى أرباع.
- عندما يكون العقرب الكبير (عقرب الدقائق) على الرقم 3، فهذا يدل على أن ربع ساعة قد مضى. نقول "و15 دقيقة" أو "وربع. "
- عندما يكون العقرب الكبير (عقرب الدقائق) على الرقم 9، فهذا يعني أنه تبقى ربع ساعة على الساعة التالية، وحينها نقول "إلا ربع" أو "إلا 15 دقيقة. "
الجزء الرابع: أنشطة وتطبيقات مساعدة.
التعلم من خلال اللعب يعد أفضل طريقة للأطفال.- ساعة مصنوعة من الورق المقوى: قوموا معًا بإنشاء ساعة بسيطة باستخدام طبق ورقي، وقم بكتابة الأرقام عليها، وثبت العقارب بدبوس في المنتصف. سيكون بإمكان الطفل تحريك العقارب بمفرده والتدرب على قراءة الأوقات.
- يوميات الوقت: اطلب من طفلك رسم أو كتابة الأنشطة التي يقوم بها في أوقات محددة. مثلاً: "الساعة 7 صباحًا: أتناول فطوري"، "الساعة 2 ظهرًا: أعود من المدرسة".
- لعبة "كم الساعة؟": اطلب منه بشكل عشوائي على مدار اليوم: "كم الساعة الآن؟" وشجعه على النظر إلى ساعة الحائط ومحاولة قراءتها.
- قصص حول الوقت: توجد العديد من القصص والكتب المتاحة لتعليم الأطفال كيفية قراءة الوقت. استخدمها كوسيلة تعليمية مسلية.
رابط التحميل
نصائح إضافية:
- التحلي بالصبر: من الضروري أن ندرك أن عملية التعلم تحتاج إلى وقت. قدم الشرح بشكل سهل وممتع.
- الربط بالروتين اليومي: عندما يتم ربط الوقت بأمور يستمتع بها الطفل، يصبح التعلم أكثر جذبًا له.
- لا تستعجل: تجنب الضغط على الطفل لكي يستوعب كل شيء دفعة واحدة. ابدأ بتعليم الساعات الكاملة، وعندما يتقنها، انتقل إلى معرفة النصف والربع.

تعليقات
إرسال تعليق